
Conseil Supérieur de l'Education, de la Formation et de la Recherche Scientifique
Angle avenues Allal El Fassi et Al Melia – Hay Riad (RABAT-Maroc)
Tél : (+212) 05 37 77 44 25
www.csefrs.ma
Email: contact@csefrs.ma
![]()
texte imprimé
التعلم التعاوني، نظام تعليمي كامل متعدد المقومات يقوم على مبدأ: نغرق معاً أو ننجو معاً، على عكس النوعين الآخرين: (الفردي: الذي يقوم على مبدأ: كل واحد يعمل بمفرده لتحقيق الهدف)، و (الجمعي "التنافسي": الذي يقوم على مبدأ أنا أنجو أنت تغرق، أنا أغرق[...]![]()
texte imprimé
إن الذي يريد أن يتعرف على مفهوم التعلم التجريبي لا بد من أن يدرك مفهوم التعلم أولا والفرق بينه وبين مفهوم التعليم ويدرك أيضا مفهوم التجربة وأنواعها وكذلك مفهوم التجريب والأساس الفلسفي لهذا المفهوم وهنا عليه أن يتعرف على الفلسفة التجريبية وأبرز م[...]![]()
texte imprimé
إن الفصل الدراسي يمثل وحدة إجتماعية تضم تفاعلات وعلاقات إجتماعية بين أفراده ومجموعاته، محكومة بأسس العملية التربوية الديمقراطية، والتعلم التعاوني يحقق هذه الوحدة بين الطلاب بما يتضمنه من مهارات "مثل الثقة بالنفس، والقدرة على التفاهم والإتصال، ال[...]![]()
texte imprimé
![]()
texte imprimé
يدور هذا الكتاب حول تغيير استراتيجيات التدريس في الفصول الدراسية ويدعوا الى استخدام نظام التعلم النشط في غرفة الصف، حيث اعتمد على الأدبيات التربوية وعبر شبكة الانترنت .![]()
texte imprimé
![]()
texte imprimé
يُعرِّف هذا الكتاب بالمفاهيم الأساسية للتعلم، وفهم القدرات، والاستعداد، والدافع هو مفتاح السيطرة على السلوك وتوجيهه وضبطه. بالإضافة إلى معرفة القدرات العقلية ذات الصلة بالتعلم مثل الذكاء وبعض النظريات المفسرة لعملية التعليم كالنظريات السلوك[...]![]()
texte imprimé
![]()
texte imprimé
Samuel A. Kirk, Auteur ; زيدان أحمد السرطاوي, Traducteur ; عبدالعزيز مصطفى السرطاوي, Traducteur | دار الكاتب الجامعي | 2012ترجمة لـ : ACADEMIC AND DEVELOPMENTAL LEARNING DISABILITIES يعتبر ميدان صعوبات التعليم ميدانا حديثا نسبيا ويضم أنواعا كثيرة من المشكلات غير المتضمنة في فئات الإعاقة الأخرى كالتخلف العقلي وكف البصر والإعاقة السمعية، والاضطرابات الانفعالية وغي[...]![]()
texte imprimé
لقد تناول المؤلفان صعوبات التعلم لما لهذا المفهوم من أهمية لدى معلمي الصفوف الأولى، الذين لا يستطيعون التعامل مع هؤلاء الطلبة من خلال بيان المفهوم، والأسباب، والتشخيص، ومن ثم العلاج مع إعطاء أمثلة واقعية سهلة الفهم، والتعامل معها، ومن ثم وضع اخت[...]Nouveauté
![]()
texte imprimé
أدرك الإنسان أيضاً، أن العقل هو أهم سمة يتميز بها الإنسان على سائر المخلوقات، وأن تنمية القدرة العقلية ورعايتها، هي التي تمكنه من السيطرة على البيئة المادية وإستغلالها لمصلحته، ولاحظ أن البشر يختلفون بهذه السمة او القدرة الذكية، فالبعض لا يمتلك [...]![]()
texte imprimé
Joyce Bruce, Auteur ; Marsha Weil, Auteur ; مجموعة من أساتذة التربية بجامعة الإمارات, Traducteur | دار الكتاب الجامعي | 2011يعرّف بروس جويس و إم ويل (Bruce Joyce & M. Weil) نموذج التعليم (Teaching Model) بأنه الخطة أو النمط الذي يمكن استخدامه في تشكيل المناهج ، وتصميم المواد التعليمية ، ولتوجيه التدريس في غرفة الصف وأماكن أخرى. ولهذا فهو يعطي النموذج مفهوما واسعا يضم[...]![]()
texte imprimé
![]()
texte imprimé
![]()
texte imprimé
![]()
texte imprimé
Nouveauté
![]()
texte imprimé
Faites nous part de vos suggestions d'acquisition
Membres et cadres du Conseil:
tous les jours, de 9h à 16h30.
Utilisateurs externes:
sur rendez-vous, les mardis et jeudis, de 9h30 à 16h (dans la limite des places disponibles).