Conseil Supérieur de l'Education, de la Formation et de la Recherche Scientifique
Angle avenues Allal El Fassi et Al Melia – Hay Riad (RABAT-Maroc)
Titre : | دليل المرشد التربوي في المدرسة |
Auteurs : | سعيد حسني العزة |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | دار الثقافة للنشر والتوزيع, 2005 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-16-078-4 |
Format : | 1 مج (416 ص.) |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 371.1 (Enseignants et enseignement) |
Mots-clés: | التربية ; المدرسة ; المرشد الارشاد التربوي التدريس ; المدرسة التربوية ; دليل المرشد التربوي ; مهام المرشد التربوي ; المدرسة التربوية الجديدة ; تحدث الأهل مع مرشد المدرسة ; المدرسة وتحقيق الأمن التربوي ; دليل المرشد التربوي دليل ميداني ; المدرسة وعلم النفس التربوي ; المدرسة ودورها التربوي ; الدليل الإرشادي لقائد المدرسة ; دليل مدير المدرسة ; مهام المرشد النفسي في المدرسة ; المرشد النفسي داخل المدرسة ; الارشاد التربوي في المدرسة ; الارشاد التربوي ومدير المدرسة ; دليل المرشد التربوي في الجامعات ; التعاون التربوي بين الاسرى والمدرسة ; المدرسة ومفهومها التربوي ; التعاون التربوي بين المدرسة والاسرة ; مدير المدرسة والتخطيط التربوي المدرسون االتربية |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب إلى أن يكون بمثابة دليل للمرشد التربوي في المدرسة إذ يحاول تعريفه بدوره وواجباته وأخلاقياته ومهام عمله فيها. يحتوي الكتاب على سبع وحدات اشتملت الوحدة الأولى على مفهوم الإرشاد التربوي وعلاقته بالعلوم الأخرى والمبادئ التي يقوم عليها وعوامل نشوئه وتطور مفهومه في الوطن العربي والأردن.
أما الوحدة الثانية فاشتملت على أخلاقيات العمل الإرشادي وأهدافه وخصائص المرشد النفسية والإجتماعية والتربوية، وعلى إعداده وتدريبه ومهاراته وعلاقاته بالعاملين في المدرسة ومهامه والمحذورات التي لا يجب أن يعمل بها. في حين تناولت الوحدة الثالثة مجالات الخدمة الإرشادية في المدرسة كالمقابلة ودراسة الحالة والإرشاد الجماعي العلاجي والأسري والمهني والدراسات والأبحاث وإدارة الأزمات والنشرات والنشاطات اللامنهجية وحصص التوجيه المهني في الصفوف. وتطرقت الوحدة الرابعة إلى صعوبات العمل الإرشادي المتعلقة بالمرشد نفسه وبالطلبة وبالمعلمين وأولياء الأمور والوقت وبمديرات التربية والتعليم. أما الوحدة الخامسة فإشتملت على نظريات الإرشاد ومعنى النظرية وأهميتها للإرشاد، واشتملت على نظرية روجرز والجشتالت والسلوكية ونظرية ألبرت ألس وعرضت الوحدة السادسة فاشتملت على دور المرشد في تنمية جوانب النمو المختلفة في الطفولة والمراهقة في المدرسة. بينما خصصت الوحدة السابعة والأخيرة لتوضيح كيفية تعامل المرشد مع السلوكيات غير الناضجة والآمنة والعادات الخاطئة وغير الإجتماعية عند الطلبة. يحتاج الدارس لعلم الإرشاد والنفسي الى مثل هذا الكتاب لكي يعينه على أداء مهتمين بشكل صحيح كما يضئ له طريقة نمو الهدف الذي يصبو لتحقيق فهو يبين مفهوم الإرشاد التربوي في اللغة العربية وفي الدين الإسلامي وفي التربية وعلم النفس كما يشير إلى العلاقة هذا العلم بالعلوم الأخرى. وأهم المبادئ التي يرتكز عليها ولا يغفل الإشارة إلى عوامل نشوء هذا العلم وتطور مفهومه في الوطن العربي بشكل عام وفي الأردن بشكل خاص. ويبحث كذلك في أخلاقيات العمل الإرشادي وأهدافه إذ يتناول تحت العنوان الخصائص النفسية المهنية والاجتماعية للمرشد وكيفية إعداد المرشد وتدريبه كما بين مهام وواجبات المرشد النفسي التربوي مبرزا علاقته بإدارة المدرسية وأمين المكتبة والطلبة والمعلمين وأولياء الأمور. كذلك ويشير إلى مجالات الخدمة الإرشادية ويندرج تحتها البطاقة المجمعة والإرشاد الجماعي العلاجي والإرشاد والأسري وغيره كما يحيل القارئ إلى الصعوبات التي يواجهها المرشد التربوي ويضع الحلول المقدمة لحلها وأخيرا يتناول نظريات الإرشاد والعلاج النفسي ثم يبحث في دور المرشد في تنمية جوانب النمو المختلفة: في الطفولة والمراهقة والمدرسة. |
Note de contenu : |
المحتـــــــوى :
المقدمة الوحدة الاولى : مفهوم الارشاد النفسي الوحدة الثانية : اخلاقيات العمل الارشادي واهدافه الوحدة الثالثة : مجالات الخدمة الارشادية الوحدة الرابعة : صعوبات العمل الارشادي الوحدة الخامسة : نظريات الارشاد والعلاج النفسي الوحدة السادسة : دور المرشد في تنمية جوانب النمو المختلفة في الطفولة والمراهقة في المدرسة الوحدة السابعة : كيف يتعامل المرشد مع السلوكيات المراجع |
Type de document : | Ouvrage |
Code-barres | Cote | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|
10001274 | 371.1-AZA | Ouvrages et ouvrages de référence | Ouvrages | Disponible |
Faites nous part de vos suggestions d'acquisition
Membres et cadres du Conseil:
tous les jours, de 9h à 16h30.
Utilisateurs externes:
sur rendez-vous, les mardis et jeudis, de 9h30 à 16h (dans la limite des places disponibles).