Conseil Supérieur de l'Education, de la Formation et de la Recherche Scientifique
Angle avenues Allal El Fassi et Al Melia – Hay Riad (RABAT-Maroc)
Titre : | تطبيقات الحاسوب في الادارة التربوية |
Titre original: | Computer application in educational management |
Auteurs : | حصة بنت سعد العريفي, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | دار الثقافة للنشر والتوزيع, 2016 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-16-969-5 |
Format : | 1 مج (423 ص.) |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 371.334 (Informatique) |
Mots-clés: | تطبيقات الادارة التربية # التطبيقات التربوية# الإدارة التربوية الحديثة# الإدارة التربوية والتخطيط التربوي# التطبيقات التربوية للنظرية# الإدارة التربوية في بعض المؤسسات التعليمية# الحاسوب التعليمي وتطبيقاته التربوية# مفاهيم في الإدارة التربوية# الادارة التربوية بين النظرية والتطبيق# خصائص الإدارة التربوية# الإدارة التربوية أصولها و تطبيقاتها# الإدارة التربوية او القيادة التربوية# التطبيقات التربوية في مرحلة المراهقة# التطبيقات التربوية لنظرية ثورندايك# التطبيقات التربوية لثورندايك فى التعليم# التطبيقات التربوية لجوانب الطفولة# التطبيقات التربوية لبرنامج spss# التطبيقات التربوية لسيكولوجية الشخصية# عن التعليم و التعلم و التطبيقات التربوية# الكمبيوتر والتطبيقات التربوية# التطبيقات التربوية لبافلوف |
Résumé : |
يُعد توظيف الحاسب في العملية التعلمية التعليمية ضرورة ملحة لما يتوفر فيه من إمكانات هائلة تُسهم في نجاح وتحقيق الأهداف التعليمية للنظام التعليمي، وبذلك جاء هذا الكتاب انسجاماً مع هذه الرؤية، وذلك بتقديم أفكار مختلفة عن كيفية الاستفادة من الحاسب في الإدارة التربوية.
حيث تضمن هذا الكتاب تسعة فصول تناولت المفاهيم والتطبيقات الحديثة حول توظيف الحاسب في الإدارة التربوية. وتناول الفصل الأول أثر الحاسوب في العمليات الإدارية وتطويرها. حيث تناول المفاهيم التالية: الإدارة التربوية ومهامها وعملها، ومفهوم الإدارة التربوية، ومهارات الإدارة التربوية، وميادين الإدارة التربوية، والعلاقة بين الإدارة التربوية والإدارة التعليمية والإدارة المدرسية، والإدارة الإلكترونية E-Management، والفرق بين الإدارة الإلكترونية والإدارة التقليدية، وأهداف الإدارة الإلكترونية، ومتطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية، وتحديات تطبيق الإدارة الإلكترونية، والعمليات الإدارية وأثر الحاسوب عليها، وتفعيل القيادة التحويلية في الأنظمة التعليمية، ومفهوم القيادة Leadership، والاتجاهات الحديثة في القيادة. أما الفصل الثاني فقد ركز على أهمية الحاسب في مجالات عمل الإدارة المدرسية والتربوية ودوره في تطويرها من خلال توضيح استخدام برامج الحاسب في الإدارة التربوية، وتطبيقات معالج الكلمات في الإدارة التربوية، وتطبيقات قواعد البيانات في الإدارة التربوية، وتطبيقات الجداول الإلكترونية في الإدارة التربوية، وتطبيقات الناشر المكتبي في الإدارة التربوية، وتطبيقات برامج الرسوم في الإدارة التربويةن وتطبيقات الوسائط المتعددة في الإدارة التربوية، وتحديات توظيف الحاسب الآلي في الإدارة التربوية. في حين أن الفصل الثالث تناول البرامج الحاسوبية المستخدمة في مدارس التعليم العام وذلك بتوضيح مفهوم الحاسب واستخداماته، وتعريف الحاسوب، وخصائص الحاسب، وأنواع أجهزة الحاسوب، ومكونات الحاسوب، ودواعي استخدام الحاسب في التعليم، وتطبيقات الحاسب في العملية التعلمية التعليمية، وإستراتيجيات التعليم القائمة على البرامج الحاسوبية، وتوظيف الحاسب في حل مشكلات تعليمية، ودور الحاسب في تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، والبرامج والحاسوبية المستخدمة في مدارس التعليم العام. وجاء الفصل الرابع ليتناول طرق التواصل مع قواعد المعلومات العالمية وذلك بالتعرف على قواعد المعلومات العالمية، ومزايا استخدام النظم الحديثة لقواعد المعلومات وأنواع قواعد البيانات حسب محتوياتها، وطرق استرجاع المعلومات، والبحث في أشهر قواعد المعلومات العالمية في السياق الأكاديمي، وخطوات البحث في قواعد المعلومات الإلكترونية، وتطبيقات عملية للبحث في قواعد المعلومات العالمية، والبحث في قاعدة المعلومات العالمية EBISCO، والبحث في قاعدة البيانات Emerald . اما الفصل الخامس فتناول محركات البحث في الإنترنت وأيها الأكثر استخداماً، وخصائص محركات البحث، وأنواع محركات البحث، ومحركات البحث الأكثر استعمالاً، ومحرك البحث Google، ومحرك بحث بنجBing . وجاء الفصل السادس ليوضح الاتجاهات الحديثة في مجال تطبيقات الحاسب الآلي والإنترنت في الإدارة المدرسية، والخدمات التي يقدمها الحاسب للإدارة المدرسية، واستخدامات الحاسب الآلي في الإدارة المدرسية، وتطبيقات الحاسب الآلي المستخدمة في الإدارة المدرسية، والاتجاهات الحديثة في تطبيقات الإنترنت في الإدارة المدرسية، والتخزين السحابي Cloud Storage. أما الفصل السابع فتناول دور الحاسب الآلي في تطوير عمل المؤسسات التربوية وركز على أخلاقيات استخدام الحاسوب، واستخدامات الحاسب الآلي في التربية والتعليم، ودور الحاسب في تطوير عمل المعلم وخدمة المتعلم، ودور الحاسب الآلي في تطوير البحث التربوي، ودور الحاسب الآلي في تطوير عمل الجامعات، وتجارب بعض الدول في توظيف الحاسب الآلي في العملية التعليمية. وتناول الفصل الثامن أساليب تطبيق التقنية في العملية التعليمية، وتطور التقنية في العملية التعليمية، ومبررات استخدام التقنية في التعليم، والأجهزة والملحقات المساعدة في استخدام التقنية في العملية التعليمية، ومجالات تطبيق التقنية في العملية التعليمية، وتطبيقات الحاسب الآلي في الإدارة التربوية. وجاء الفصل التاسع ليتناول أهمية التواصل الإلكتروني في تحسين الأداء المدرسي، وأساليب التواصل الإلكتروني، ومفهوم التواصل الإلكترونين وأهمية التواصل الإلكتروني، وطرق التواصل باستخدام التكنولوجيا، وتطبيقات منتديات النقاش غير المتزامنة، ووسائل التواصل الاجتماعي في التعليم وشبكات التواصل الاجتماعي، ونماذج من شبكات التواصل، وملخص لفكرة عمل شبكة التواصل الاجتماعي Twitter، وتعريف شبكة التواصل الاجتماعي (اليوتيوب). وبذلك تم تقديم كتاب للقارئ في الوطن العربي يتضمن تطبيقات عملية للحاسب في الإدارة التربوية بحيث نُفعل دور القائد التربوي ليمتلك كفايات القائد في القرن الواحد والعشرين. |
Type de document : | Ouvrage |
Code-barres | Cote | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|
10000827 | 371.33-ARI | Ouvrages et ouvrages de référence | Ouvrages | Disponible |
Faites nous part de vos suggestions d'acquisition
Membres et cadres du Conseil:
tous les jours, de 9h à 16h30.
Utilisateurs externes:
sur rendez-vous, les mardis et jeudis, de 9h30 à 16h (dans la limite des places disponibles).