Conseil Supérieur de l'Education, de la Formation et de la Recherche Scientifique
Angle avenues Allal El Fassi et Al Melia – Hay Riad (RABAT-Maroc)
Titre : | تفريد التعليم والتعليم المستمر |
Auteurs : | محمد جاسم محمد |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | دار الثقافة للنشر والتوزيع, 2009 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-16-412-6 |
Format : | 1 مج (332 ص.) |
Note générale : |
11 المقدمة
13 الفصل الاول: مدخل تاريخي عن تفريد التعليم 15 التعليم عند الإغريق 16 الرومان، السومريين، الصين القديمة، مصر القديمة 17 التعليم في القرن العشرين 18 تفريد التعليم في العصر الحديث 19 مراكز التعليم الفردي في الاسلام 19 المساجد، البيوت والروابط 26 الكتاتيب، المدارس، بيوت العلماء، المستشفيات 32 الفروق الفردية، المكتبات، المجالس الأدبية 41 الفصل الثاني: نظرة تاريخ في التربية والحضارة والتعليم الفردي 46 التربية عملية مستديمة في ذاتية التعليم الفردي 47 مفهوم التربية الأساسية من حيث المفهوم والبرامج 48 تفريد التعليم والتعلم المستمر 48 مفهوم التعليم 52 الإطار الفكري والفلسفي للتعليم المستمر في التعليم الفردي 59 التعليم الفردي وأهمية التعليم المستمر 67 الفصل الثالث: تكنولوجيا التعليم وأهميتها في تفريد التعلم 71 ما المقصود بالتقنيات التربوية 74 استخدام الوسائل التعليمية في البرامج المهنية 74 مراكز المصادر التعليمية 78 أنظمة تصنيف الوسائل التعليمية 89 تكنولوجيا المعينات التربوية 93 الأداء الدافعي واثره في التطور الإنساني 101 الفصل الرابع: تفريد التعليم والمدارس الفلسفية 104 فلسفة نظام التعليم وتفريد التعليم 105 وجهة نظر تكنولوجيا التعليم 106 فلسفة التربية والتعلسم الفردي 107 وجهة نظر المعرفية 107 فرويد، ديوي في التعليم الفردي 108 وجهة نظر المدرسة الفسيولوجية 110 أهداف التعليم المستمر والتعليم الفردي 115 الفصل الخامس: اثر الحوافز في التعليم الفردي المستمر 117 كيف تؤدي الحوافز الى تأييد الذات 121 التعليم في وادي الرافدين 125 التعليم عند عرب الجزيرة 128 التعليم عند قدماء المصريين 133 الفصل السادس: اسباب تفريد التعليم 135 تعريف الفروق الفردية 139 مؤسسات التعليم غير النظامي والاهتمام بها 143 البرامج التي يمكن أن تقدمها مؤسسات التعليم غير النظامي 148 التعليم غير النظامي في إطار التعليم المستمر 153 الوظائف الأساسية لمؤسسات تعليم الكبار وبرامجها في الوطن العربي 154 الأجهزة المشرفة على أنشطة تعليم الكبار في الوطن العربي 156 القوى البشرية المشاركة 157 الكادر المتخصص في ميدان تعليم الكبار 160 مصادر الحصول على العاملين في ميدان تعليم الكبار 161 المهارات المطلوب توفرها في الماكات العاملة في تعليم الكبار 162 مواصفات برامج اعداد وتدريب العاملين في ميدان تعليم الكبار 171 الفصل السابع: تعريف التعليم الفردي وخصائصه 177 النموذج التعليمي وتفريد التعليم النموذجي 178 اهداف النموذج، اهم البدائل للنموذج 183 التعليم الفردي والتكامل التنموي في التدريب والتنمية 189 تنمية التربية وخططها 199 الفصل الثامن: التعليم الفردي للكبار 200 مفهوم تنمية المجتمع 201 مفهوم محو الأمية الوظيفي 203 مفهوم تعليم الكبار على الصعيد العالمي 208 خلاصة لبرامج المستوى الثالث في التربية التكميلية 211 متطلبات التكامل بين التعليم النظامي والتعليم غير النظامي 213 الفصل التاسع: طرق تفريد التعليم 215 التعليم المبرمج، انواعه، ميزاته، المأخذ عليه 220 الرزم التعليمة، الحقائب، صناديق الاكتشاف 221 الحقائب التعليمية للاطفال 222 التعليم الفردي بالكمبيوتر 224 الفيديو المتفاعل 225 طريقة رتكوف، كيلر، المزايا 228 مجالات استخدام النماذج 230 مزايا تطبيق النماذج التعليمية 234 النماذج التعليمية وأسلوب النظم والعلاقة بينهما 237 الفصل العاشر: التعليم الفردي في المجتمع 243 مفهوم التعليم المستمر 246 خصائص التعليم المستمر 254 استراتيجية تعليمية لتقديم خدمات التغير الوظيفي او المهني الفردي 255 برامج مقترح للدكتور محمد العبيدي في التعليم الفردي نحو التفكير الوظيفي 277 الفصل الحادي عشر: تصميم النموذج التعليمي في التعليم الفردي 284 مم يتكون النموذج التعليمي؟ 287 نماذج لبرامج التعليم الفردي ومفهوم البرامج ومبادئه وخطواته 322 المراجع |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 374 (Formation des adultes : éducation permanente, formation continue) |
Mots-clés: | التعليم العلماء التدريس الحضارة |
Résumé : | هذا الكتاب أبحر بنا عدة بحور للتعليم منها تفريد التعليم والذي بدأه عن الإغريق والرومان والسوريين وباقي الحضارات ثم في القرن العشرين ثم في العصر الحديث ثم غاص بنا في البحر الثاني وهو نظره تاريخه في التربية والحضارة والتعليم الفردي ومفاهيمهم ثم انتقل إلى تكنولوجيا التعليم وأهميتها في تفريد التعليم إلى أن وصل بنا إلى البحر الحادي عشر وهو تصميم النموذج التعليمي في التعليم الفردي وهكذا نلاحظ أن الكاتب تناول هذا الموضوع من عدة جوانب مختلفة وشاملة أخذته بالدرس والشرح. |
Note de contenu : |
المقدمة
الفصل الاول : مدخل تاريخي عن تفريد التعليم الفصل الثاني : نظرة تاريخية في التربية والحضارة والتعليم الفردي الفصل الثالث : تكنولوجيا التعليم واهميتها في تفريد التعليم الفصل الرابع : تفريد التعليم والمدارس الفلسفية الفصل الخامس : اثر الحوافز في التعليم الفردي المستمر الفصل السادس : اسباب تفريد التعليم الفصل السابع : تعريف التعليم الفردي وخصائصه الفصل الثامن : التعليم الفردي للكبار الفصل التاسع : طرق تفريد التعليم الفصل العاشر : التعليم الفردي في المجتمع الفصل الحادى عشر : تصميم النموذج التعليمي في التعليم الفردي المراجع |
Type de document : | Ouvrage |
Code-barres | Cote | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|
10001273 | 374-JAS | Ouvrages et ouvrages de référence | Ouvrages | Disponible |
Faites nous part de vos suggestions d'acquisition
Membres et cadres du Conseil:
tous les jours, de 9h à 16h30.
Utilisateurs externes:
sur rendez-vous, les mardis et jeudis, de 9h30 à 16h (dans la limite des places disponibles).