Conseil Supérieur de l'Education, de la Formation et de la Recherche Scientifique
Angle avenues Allal El Fassi et Al Melia – Hay Riad (RABAT-Maroc)
Titre : | التفكير الناقد واستراتيجيات تعليمه |
Auteurs : | وليد رفيق العياصرة, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | دار اسامة, 2011 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-22-356-4 |
Format : | 1 مج (264 ص.) |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 371.3 (Méthodes d'enseignement et d'études) |
Mots-clés: | التفكير؛مهارات؛الانسان التفكير التفكير السابر تعليم التفكير التفكير والمنهاج مهارات التفكير دراسات في الذكاءات المتعددة التفكير الناقد تعليم التفكير الناقد التفكير الابداعي مهارات التفكير الابداعي الاسئلة السابرة سيكولوجية التفكير |
Résumé : |
تعتبر تنمية مهارات التفكير نقلة نوعية في إتجاه تطوير التعليم، وإحداث تغيير في مفاهيمه، حيث لا بد من الربط بين مناهج الدراسة وإستراتيجيات التدريس، ومهارات التفكير، وتدريب معدي المناهج والمشرفين التربويين والمدربين في مراكز إعداد المعلمين.
من الواجب تدريب المعلمين على إعداد الدروس وتنفيذها، والإبتعاد عن التلقين وتذكر المعارف، واللجوء إلى التحليل والإسهام الإيجابي في التطوير وتقديم الآراء، بما ينمي مهارات التفكير الناقد والإبداعي وغيرها لدى الطلبة. إن هذا الكتاب يعرف بالتفكير الناقد وإستراتيجيات تعليمه، وخصائصه ومبادئه، كما ويناقش العلاقة بينه وبين عدد من أنواع التفكير، ثم يقدم أمثلة تفصيلية ونماذج تطبيقية في تعليم التفكير الناقد، والمهارات اللازمة لممارسته، فالكتاب يعرض المبادئ النظرية للتفكير الناقد، ثم يناقش الجوانب العملية لممارسته بشكل مبسط وواضح، محاولاً تقديم لبنة جديدة في بناء تربية الفرد على التفكير. وفي ظل هذه الإهتمامات بالتفكير الناقد كسمة عقلية ضرورية للإنسان، كان إهتمام هذه الدراسة في تناول هذا النوع من التفكير الإنساني، وللبحث عن تنمية هذه السمة في الغرفة الصفية. القابلية للنمو والزيادة التي مُيز بها بنو ادم عن سائر الخلق، تمثلت في نعمة العقل، أول واجل النعم، به يهتدي العبد إلى ربه، وبه أيضا تُعرف الآيات والسنن التي أودعها الخالق كونه، وبفطرة العقل يستدل المخلوق على عظمة مبدعه، فيقبل على عبادة ربه برغبة تدفعه إلى عمارة الأرض، ورهبة تحثه على توجيه سلوكه نحو إرضاء مولاه.وفي هذا النوع من التعلم (التعلم الفطري)، تنمو قدرات الفرد الطبيعية بتوازن، ليتمكن من استغلال ما أودع الله سبحانه وتعالى فيه من قدرات، ويستثمرها بما يعود عليه بالنفع أولا وعلى مجتمعه ثانيا.والتربية جزء من النظام الاجتماعي، تهتم بإعداد الفرد الذي يساهم في بناء مجتمعه بإيجابية؛ ليتمكن من الحياة بصورة كريمة، يقدم فيها لمجتمعه بقدر ما يأخذ، وإذا كانت الأمة عبارة عن مجموعات من الأفراد؛ فانه بحق وراء كل أمة عظيمة تربية عظيمة.إن التربية المنشودة هي التي تحقق غايات وأهداف المجتمع وفق عقيدته وقيمه، ومن الطبيعي أن يأخذ هذا النوع من التربية جل اهتمام المجتمع؛ وذلك لان المستقبل كما أشار (جون توما) في كتاب معلمون لمدارس الغد "إنما يكون المستقبل للأمم التي تستثمر أعظم استثمار ذكاء شبابها، جميع شبابها".والذكاء في اشمل تعريف له انه: العمل بهدف والتفكير بعقلانية والتفاعل المثمر مع المحيط، وهو الذي يحدد وظيفة العقل وينمو من خلال التجارب التي يكتسبها الفرد من البيئة، ويتأثر بعامل موروث.ويتفق هذا التعريف مع غاية التربية في إعداد الفرد المنتج في المجتمع -التفاعل المثمر مع المحيط-، كما أن هذا التعريف يساعد في تحديد المهارات اللازمة لذلك، فعلى سبيل المثال (العمل بهدف) يتطلب امتلاك الفرد لمهارات التخطيط وما يندرج تحتها من علم وفن ومنطق، كما أن التفكير بعقلانية يرتكز على تمكن الفرد من مهارات التفكير المختلفة: استدلالي، ناقد، سابر، إبداعي، ومهارات التفكير الفوق معرفي، وعلى الرغم من أن المهارات سابقة الذكر متداخلات وتعتمد احدهما على الأخرى وقد يكون مثار جدل الفصل بينها؛ إلا أننا نتفق على أنها يعتمد عليها الفرد في التعامل مع مشاكل الحياة للتغلب عليها، بأساليب تتوافق مع قيم وعقيدة الفرد والمجتمع، ونتفق أيضا على أمكانية الحصول على المعرفة بدون تفكير، ولكن لا يمكن أن نفكر بدون معرفة، وأخيرا نتفق على أن العقل (المخ) جامع ذلك كله.يعد التفكير الناقد من أكثر أشكال التفكير تعقيدا نظرا لارتباطه بسلوكيات عديدة، كالمنطق وحل المشكلات، وارتباطه الوثيق بالتفكير المجرد والتفكير التأملي من حيث تشابه العديد من الخصائص.إن الانفجار المعرفي بشتى مجالات المعرفة، يحتم على الفرد امتلاك مهارات التفكير الناقد، ليكون قادرا على تمييز وامتلاك المعرفة التي تحقق النفع له ولمجتمعه، وليكون قادرا على حل المشكلات التي تواجهه وتواجه مجتمعه.يعد التفكير الناقد شكل من أشكال التفكير عالي الرتبة، الذي يتطلب استخدام مهارات التفكير المتقدمة، على غرار التفكير الإبداعي.يبدو أن تشكيل إنسان عصر المعلومات، وعصر صناعات المقدرة العقلية، يعتمد أساسا على عدد من المتغيرات: المقررات، البيئة، تنوع مصادر التعلم، وغيرها. إلا أن المنفذ لذلك كله هو المعلم، والمًشكل لسلوك الطالب هو طرائق التدريس التي يتبناها، فهي التي تنمي الرغبة في التعلم أو توقفها، فالأولوية في التطوير تكون لطرائق التدريس بطريقة تلبي احتياجات الفترة القادمة والتي تنحصر بعد تعميق الإيمان بالله سبحانه وتعالى في الأهداف الآتية:· تنمية الرغبة في العمل للتعلم (التعلم الذاتي).· تنمية قدرة الطلبة على التفكير (تنمية مهارات التفكير الناقد والإبداعي).· تنمية مهارات الاتصال لدى الطلبة (أدوات التفكير).· تنمية مهارات القيادة (المبادرة).· تنمية الرغبة في العمل الجماعي (روح الفريق _ الانتماء).· زيادة الوعي بأهمية الوقت (الفرق بين التبعية والتحكم).· تطوير مناخ صفي يحقق مبدأ الفعالية ( المناخ الاجتماعي الانفعالي).إن التعليم من اجل التفكير باعتباره هدفا استراتيجيا, يمكن المتعلم من التعامل بكفاءة وفاعلية مع متغيرات العصر، إن التفكير الناقد، والإبداعي وحل المشكلات هي سبب للتقدم والتطور الحضاري.تعتبر تنمية مهارات التفكير نقلة نوعية في اتجاه تطوير التعليم, وإحداث تغيير في مفاهيمه، حيث لا بد من الربط بين مناهج الدراسة واستراتيجيات التدريس، ومهارات التفكير، وتدريب معدي المناهج والمشرفين التربويين والمدربين في مراكز إعداد المعلمين.من الواجب تدريب المعلمين على إعداد الدروس وتنفيذها، والابتعاد عن التلقين وتذكر المعارف، واللجوء إلى التحليل والإسهام الإيجابي في التطوير وتقديم الآراء، بما ينمي مهارات التفكير الناقد والإبداعي وغيرها لدى الطلبة.إن هذا الكتاب يعرف بالتفكير الناقد واستراتيجيات تعليمه، وخصائصه ومبادئه، كما ويناقش العلاقة بينه وبين عدد من أنواع التفكير، ثم يقدم أمثلة تفصيلية ونماذج تطبيقية في تعليم التفكير الناقد، والمهارات اللازمة لممارسته، فالكتاب يعرض المبادئ النظرية للتفكير الناقد، ثم يناقش الجوانب العملية لممارسته بشكل مبسط وواضح، محاولا تقديم لبنة جديدة في بناء تربية الفرد على التفكير.و في ظل هذه الاهتمامات بالتفكير الناقد كسمة عقلية ضرورية للإنسان، كان اهتمام هذه الدراسة في تناول هذا النوع من التفكير الإنساني، و للبحث عن تنمية هذه السمة في الغرفة الصفية. |
Type de document : | Ouvrage |
Code-barres | Cote | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|
10001463 | 371.3-AYA | Ouvrages et ouvrages de référence | Ouvrages | Disponible |
Faites nous part de vos suggestions d'acquisition
Membres et cadres du Conseil:
tous les jours, de 9h à 16h30.
Utilisateurs externes:
sur rendez-vous, les mardis et jeudis, de 9h30 à 16h (dans la limite des places disponibles).