Conseil Supérieur de l'Education, de la Formation et de la Recherche Scientifique
Angle avenues Allal El Fassi et Al Melia – Hay Riad (RABAT-Maroc)
Titre : | تعليم اللغة العربية لذوي الاحتياجات الخاصة بين النظرية والتطبيق |
Auteurs : | علي سعد جاب الله, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | ايتراك للطباعة و النشر, 2009 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-383-150-9 |
Format : | 1 مج (374 ص.) |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 371.9 (Enseignement spécialisé. Education spéciale) |
Mots-clés: | الاندماج ؛المجتمع؛ العامة ; النظرية والممارسة ; العربية بين النظرية والتطبيق ; التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة ; الممارسة الخاصة ; تصميم التدريس بين النظرية والتطبيق ; النظرية السياسية بين التجريد والممارسة ; تدريس الرياضيات بين النظرية والتطبيق ; التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة ; استراتيجيات التدريس بين النظرية والتطبيق ; المجتمع المدني النظرية والممارسة ; اقتصاديات الجمارك النظرية والممارسة ; التواصل الصحى النظرية والممارسة ; الإعاقة العقلية النظرية والممارسة ; الترجمة الأسس النظرية والممارسة ; تكنولوجيا التعليم النظرية والممارسة ; صعوبات التعلم النظرية والممارسة ; طرائق التدريس بين النظرية والتطبيق ; التسامح النظرية والبحث والممارسة ; التربية الخاصة بين النظرية والتطبيق ; الرواية العربية بين النظرية والتطبيق |
Résumé : |
حظى مجال التربية الخاصة بالاهتمام من قبل الباحثين في المجالات التربوية المختلفة، حيث سعى الباحثون من كل حدب وصوب في بناء البرامج التربوية، والتأهيلية التي تتناسب ونوع الإعاقة لدى أبنائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة، وبهذا الكتاب نقدم للقارئ العربي كتابًا يلقي الضوء علي الطرائق والاستراتيجيات التي تتناسب مع ذوي الاحتياجات الخاصة في مجال تعليم وتعلم اللغة العربية بالمراحل العمرية المختلفة.
وتتميز خبرات هذا الكتاب المضافة للمجال في تناوله للاتجاهات التربوية الحديثة في تعليم اللغة العربية لذوي الاحتياجات الخاصة، كما يتناول الاستراتيجيات العامة لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، والتي منها: استراتيجيات التعلم النشط، واستراتيجيات التعلم العلاجي، واستراتيجيات تنمية التفكير، وتحليل المهمة، والألعاب اللغوية، والتعلم بالنموذج، والتعليم الفردي، بالإضافة إلي تقديم الأنشطة اللغوية المناسبة والنماذج الإجرائية التطبيقية لكل استراتيجية في مهارات اللغة المختلفة، ونأمل أن يكون هذا الكتاب إضافة علمية جديدة تثري تعليم وتعلم اللغة العربية لذوي الاحتياجات الخاصة في أرجاء وطننا العربي الكبير، والله الموفق. يقصد بالتربية الخاصة مجموعة البرامج والخطط والإستراتيجيات المصممة خصيصاً لتلبية الاحتياجات الخاصة بالأطفال غير العاديين ، وتشتمل على طرائق تدريس وأدوات وتجهيزات ومعدات خاصة ، بالإضافة إلى خدمات مساندة ، أما عن ذوى الاحتياجات الخاصة فهم أولئك الأطفال الذين يعانون من قصور أو ضعف فى إحدى العمليات العقلية ، أو فى إحدى المهارات تجعلهم لا يستطيعون الاستفادة من البرامج أو المناهج التى تقدم لأقرانهم من العاديين . وتهدف التربية الخاصة إلى تربية وتعليم وتأهيل الأطفال ذوى الاحتياجات التربوية الخاصة بفئاتهم المختلفة ، كما تهدف إلى تدريبهم على إكتساب المهارات المناسبة حسب إمكاناتهم وقدراتهم وفق خطط مدروسة وبرامج خاصة بغرض الوصول بهم إلى أفضل مستوى و إعدادهم للحياة العامة والاندماج فى المجتمع . ولعل تعود أهمية هذا الكتاب أنه يجمع بين النظرية والتطبيق ، كما تضمن الاتجاهات الحديثة لبناء المناهج ، أو إعداد البرنامج المناسبة لذوى الاحتياجات الخاصة مثل : الاتجاه المهاري فى تعليم وتعلم اللغة ، المدخل التكاملى بين فنون اللغة العربية ، كما يتناول أيضاً الاستراتيجيات العامة التى تصلح لمعظم فئات التربية الخاصة فى تعليم وتعلم اللغة العربية . علاوة على تأصيل مفهوم ذوي الفئات الخاصة . تناول هذا الكتاب عبر فصوله : مفهوم التربية الخاصة ، وتصنيفات وتحديد خصائص الطلاب فى كل فئة ، أما الفصل الثانى فقد تناول اتجاهات تعليم اللغة العربية لذوى الاحتياجات الخاصة ، أما الفصل الثالث فقد تناول الإستراتيجيات التدريسية العامة لذوى الفئات الخاصة ، وتناول هذا الفصل ثلاث فئات من هذه الاستراتيجيات هى : استراتيجيات التعلم النشط ، واستراتيجيات التدريس العلاجى ، و استراتيجيات تنمية الفكر ، أما الفصل الرابع فقد تناول طرائق و أساليب تدريس اللغة العربية لذوى الاحتياجات الخاصة ، أما الخامس فقد تناول الأنشطة اللغوية ودورها فى تنمية مهارات التعبير الشفوى الوظيفى لذوى التخلف العقلى . |
Type de document : | Ouvrage |
Code-barres | Cote | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|
10001059 | 371.9-JAB | Ouvrages et ouvrages de référence | Ouvrages | Disponible |
Faites nous part de vos suggestions d'acquisition
Membres et cadres du Conseil:
tous les jours, de 9h à 16h30.
Utilisateurs externes:
sur rendez-vous, les mardis et jeudis, de 9h30 à 16h (dans la limite des places disponibles).